Oleh : Ustadz Abu Ghozie As Sundawie
عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ، قَالَ: كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لِرَجُلٍ عِنْدَهُ: «لاَ آكُلُ وَأَنَا مُتَّكِئٌ» ([ . البخاري(5399) واللفظ له ، أحمد(18279)، الترمذي(1830)، أبو داود(3769)، ابن ماجه(3262)، الدارمي(2071)]) .
Abu Juhaifah meriwayatkan, ia berkata, Aku bersama Nabi shallallahu ‘alaihi wasallam, beliau bersabda kepada seseorang yang di sisinya, “Aku tidak makan sambil bersandar”.
قَالَ ابْنُ حَجَرٍ : اخْتُلِفَ فِي صِفَةِ الِاتِّكَاءِ فَقِيلَ أَنْ يَتَمَكَّنُ فِي الْجُلُوسِ لِلْأَكْلِ عَلَى أَيِّ صِفَةٍ كَانَ
Ibnu Hajar radhiyallahu ‘anhu berkata, “Ada perbedaan maksud dari kata bersandar disini. Ada yang mengatakan duduk tenang untuk makan, bagaimanapun cara duduk itu.
وَقِيلَ أَنْ يَمِيلَ عَلَى أَحَدِ شِقَّيْهِ وَقِيلَ أَنْ يَعْتَمِدَ عَلَى يَدِهِ الْيُسْرَى مِنَ الْأَرْضِ
Ada yang mengatakan duduk miring pada salah satu sisinya. Ada yang mengatakan bertumpu pada tangan kirinya di tanah.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ تَحْسَبُ الْعَامَّةُ أَنَّ الْمُتَّكِئَ هُوَ الْآكِلُ عَلَى أَحَدِ شِقَّيْهِ وَلَيْسَ كَذَلِكَ بَلْ هُوَ الْمُعْتَمِدُ عَلَى الْوِطَاءِ الَّذِي تَحْتَهُ
Al Khathabi rahimahullah berkata : Kebanyakan orang mengira bahwa bersandar itu yang makan dengan bertumpu pada salah satu pinggangnya padahal tidaklah demikian akan tetapi bertumpu pada yang ada di bawahnya
وَقَالَ ابْنُ حَجَرٍ : وَإِذَا ثَبَتَ كَوْنُهُ مَكْرُوهًا أَوْ خِلَافُ الْأَوْلَى فَالْمُسْتَحَبُّ فِي صِفَةِ الْجُلُوسِ لِلْآكِلِ أَنْ يَكُونَ جَاثِيًا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَظُهُورُ قَدَمَيْهِ أَوْ يَنْصِبُ الرِّجْلَ الْيُمْنَى وَيَجْلِسُ عَلَى الْيُسْرَى ([ . فتح الباري (9/452). قلت : وهذه الصفة أعني: نصب الرجل اليمنى والجلوس علىاليسرى، رواها أبو الحسن بن المقري في الشمائل من حديثه (كان إذا قعد استوفز على ركبته اليسرى وأقام اليمنى …) وسنده ضعيف. قاله العراقي في تخريج إحياء علوم الدين .(2/6)
Fathul Bari 9/452, penulis berkata, “Cara ini yaitu menegakan kaki kanan dan duduk diatas kaki kirinya, diriwayatkan oleh Abul hasan bin al Muqri didalam kitab Syamaail duantara haditsnya, “Jika Beliau duduk tidak tenang diatas lututnya yang kiri dan mnegakan yang kanan” dan sanadnya lemah, dikatakan oleh Al Iraqi dalam takhrij al Ihya 2/6 ]).
Dan Ibnu Hajar radhiyallahu ‘anhu berkata, “Apabila itu dimakruhkan, atau menyalahi yang lebih utama, maka dianjurkan bagi orang yang sedang makan untuk duduk bersimpuh pada dua lututnya dan menampakkan telapak kakinya, atau duduk pada kaki kirinya dan menegakkan kaki kanannya.”
وَوَجْهُ الْكَرَاهَةِ فِيْ ذَلِكَ أَنَّ هَذِهِ الْهَيْئَةَ مِنْ فِعْلِ الْجَبَابِرَةِ وَمُلُوْكِ الْعَجَمِ، وَهِيَ جَلْسَةُ مَنْ يُرِيْدُ الْإِكْثَارَ مِنَ الطَّعَامِ ([ . انظر زاد المعاد (4/222)، وفتح الباري (9/452)]) .
Alasan makruhnya, bahwasanya cara duduk (bersandar) seperti ini adalah kebiasaan para tiran dan raja-raja non-Muslim. Dan cara duduk seperti itu hanya untuk orang yang banyak makan.“
وَالْهَيْئَةُ الثَّانِيَّةُ هِيَ أَكْلُ الرَّجُلِ وَهُوَ مُنْبَطِحٌ عَلَى بَطْنِهِ : فَمِنْ حَدِيْثِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ :
Cara kedua, yaitu seseorang makan dengan menelungkup atau tiarap. Dalam sebuah hadits Ibnu Umar radhiyallahu ‘anhu, bahwasanya dia mengatakan
نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ مَطْعَمَيْنِ : عَنِ الْجُلُوسِ عَلَى مَائِدَةٍ يُشْرَبُ عَلَيْهَا الْخَمْرُ، وَأَنْ يَأْكُلَ الرَّجُلُ وَهُوَ مُنْبَطِحٌ عَلَى بَطْنِهِ ([ . رواه أبو داود(3774) وصححه الألباني، وابن ماجه(3370)]) .
Rasulullah melarang dua cara duduk ketika makan, duduk di hadapan hidangan yang di sana ada khamarnya, dan makan dengan menelungkup.
فائدة : هَدْيُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيْ هَيْئَةِ الْجُلُوْسِ لِلْأَكْلِ : «وَكَانَ يَأْكُلُ وَهُوَ مُقْعٍ»، وَيُذْكَرُ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ يَجْلِسُ لِلْأَكْلِ مُتَوَرِّكًا عَلَى رُكْبَتَيْهِ،
Faidah bahwa Rasulullah menjelaskan bagaimana duduk ketika makan. Rasulullah ketika makan duduk iq’a. Diceritakan dari beliau bahwasanya beliau duduk tawarruk (duduk tahiyyat akhir),
وَيَضَعُ بَطْنَ قَدَمِهِ الْيُسْرَى عَلَى ظَهْرِ قَدَمِهِ الْيُمْنَى تَوَاضُعًا لِرَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَأَدَبًا بَيْنَ يَدَيْهِ، وَاحْتِرَامًا لِلطَّعَامِ وَلِلْمُؤَاكِلِ قَالَهُ ابْنُ الْقَيِّمِ ([ . زاد المعاد (4/221)])
dan meletakkan belakang tumit kirinya di atas tumit kanannya merendahkan diri di hadapan Rabbnya Azza wa Jalla. Adab terhadap yang ada dihadapannya, menghormati makanan dan yang makan. Hal ini dikatakan oleh Ibnul Qayyim.
فَأَمَّا الْأُوْلَى فَقَدْ رَوَى أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّهُ قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُقْعِيًا ([ . أي جالساً على إليته ناصباً ساقيه. شرح مسلم . المجلد السابع(13/188)]) يَأْكُلُ تَمْرًا» ([ . مسلم(2044)، أحمد(12688)، أبو داود(3771)، الدارمي(2062)]).
Cara duduk yang pertama. Anas bin Malik mengatakan, “Saya melihat Nabi duduk iq’a beliau makan kurma
وَأَمَّا الثَّانِيَةُ فَعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُسْرٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ : أَهْدَيْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَاةً، فَجَثَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رُكْبَتَيْهِ، يَأْكُلُ،
Cara duduk kedua. Dari Abdullah bin Busr, “Aku menghidangkan untuk Rasulullah seekor kambing, lalu beliau duduk di atas dua lututnya, beliau makan.
فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ: مَا هَذِهِ الْجِلْسَةُ؟ فَقَالَ : «إِنَّ اللَّهَ جَعَلَنِي عَبْدًا كَرِيمًا، وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا عَنِيدًا» ([ . رواه ابن ماجه(3263) واللفظ له، وحسن إسنادها ابن حجر في الفتح (9/452)، وقال الألباني صحيح(2658) . وهي عند أبي داود(3773) دون ذكر ركبتيه . ]) .
Maka, orang Arab badui berkata, “Cara duduk apakah ini?’ Rasulullah menjawab, Sesungguhnya Allah menjadikan aku seorang hamba yang mulia, bukan seorang yang sombong lagi membangkang.”