Oleh : Ustadz Abu Ghozie As Sundawie
وَفِيْهِ حَدِيْثُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ مَطْعَمَيْنِ:
Padanya terdapat hadits Ibnu Umar radhiyallahu ‘anhuma, di berkata, “Rasulullah melarang dari dua tempat makan,
عَنِ الْجُلُوسِ عَلَى مَائِدَةٍ يُشْرَبُ عَلَيْهَا الْخَمْرُ، وَأَنْ يَأْكُلَ الرَّجُلُ وَهُوَ مُنْبَطِحٌ عَلَى بَطْنِهِ ([ . رواه أبو داود (3774) وصححه الألباني، وابن ماجه (3370) دون ذكر الشق الأول من الحديث .]) .
yaitu duduk pada sebuah hidangan yang di sana terdapat khamr, dan seseorang makan dalam keadaan tiarap.”
وَعِنْدَ أَحْمَدَ ([ . من طريق أخرى (14241)، وهي عند الترمذي أيضاً(2801)، والدارمي(2092)]) بِلَفْظٍ : وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، فَلَا يَقْعُدْ عَلَى مَائِدَةٍ يُشْرَبُ عَلَيْهَا الْخَمْرُ…الحَدِيْثَ
Dan dalam riwayat Ahmad dengan lafadz: “Siapa yang beriman kepada Allah dan hari akhir, maka janganlah dia duduk pada sebuah hidangan yang di sana terdapat khamr.”
وَالْحَدِيْثُ صَرِيْحٌ فِيْ النَّهْيِ، وَالْعِلَّةُ فِيْ ذَلِكَ أَنَّ الْجُلُوْسَ مَعَ وُجُوْدِ ذَلِكَ الْمُنْكَرِ فِيْهِ إِشْعَارٌ بِالرِّضَى وَالْإِقْرَارِ عَلَيْهِ ([ . انظر عون المعبود. المجلد الخامس(10/178)]) .
Hadits ini dengan jelas melarang hal itu, alasan pelarangannya adalah karena duduk pada sebuah hidangan yang di sana terdapat kharnr merupakan sikap rela dan menetapkan akan kemungkaran.”